كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ويصلي في الصباح والمساء عشرًا ومن صلى بعد صلاة الصبح والمغرب مائة فإن الله يقضي له مائة حاجة ثلاثين في الدنيا وسبعين في الآخرة.
وبعد ختم القرآن وهو من مواطن استحابة الدعاء ويصلي قبل الاشتغال بالذكر منفردًا أو مجتمعًا فإن الملائكة يحضرون مجالس الذكر ويوافقون أهله في الذكر والدعاء والصلوات.
وعند ابتداء كل أمر ذي بال.
وفي أيام شعبان ولياليها فإنه عليه السلام أضاف شعبان إلى نفسه ليكثر فيه أمته الصلوات عليه:
شعبان شهر رسول الله فاغتنموا ** صيام أيامه الغر الميامين

صلوا على المصطفى في شهره وارجوا ** منه الشفاعة يوم الحشر والدين

ويصلي يوم الجمعة وليلته فإن الجمعة سيد الأيام ومخصوص بسيد الأنام فللصلوات فيه مزية وزيادة مثوبة وقربة ودرجة وفي الحديث: «إن أفضل أيامكم يوم الجمعة خلق فيه آدم وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ» قيل: يا رسول الله كيف تعرض عليك صلاتنا وقد رممت أي: بليت قال: «إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء» وفي الحديث: «من صلى عليّ يوم الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوب ثمانين سنة ومن صل عليّ كل يوم خمسمائة مرة لم يفتقر أبدًا».
وعن بعض الكبار أن من صلى على النبي عليه السلام ليلة الجمعة ثلاثة آلاف رأى في منامه ذلك الجناب العالي ذكره على الصفي في الرشحات ويصلي عند الركوب يعني: درهمه سفرها دروقت نشستن بر مركب بايدكفت كه بسم الله والله أكبر وصل على محمد خير البشر ثم يتلو قوله تعالى: {سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هَاذَا وَمَا كُنَّا لَه مُقْرِنِينَ وَإِنَّآ إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}.
ويصلي في طريق مكة، يعني: درراه حرم كعبه ون كسى خواهد كه بر بلندى رود تكبير بايد كفت وون روى بنشيب آرد صلوات بايد فرستاد.
وعند استلام الحجر يقول: «اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك وسنة نبيك» ثم يصلي على النبي عليه السلام.
ويصلي على جبل الصفا والمروة وبعد الفراغ من التلبية ووقت الوقوف عند المشعر الحرام.
وفي طريق المدينة وعند وقوع النظر عليها وعند طواف الروضة المقدسة وحين التوجه إلى القبر المقدس هركه نزديك قبر آن حضرت ايستاده آيت {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائكَتَهُ} صلى الله عليك يا فلان ويصلي بين القبر والمنبر ويكبر ويدعو.
ويصلي وقت استماع ذكره عليه السلام كما سبق.
وكذا وقت ذكر اسمه الشريف وكتابته، يعني: كاتب را صلوات بايد فرستاد بزبان وبدست نيز بايد نوشت.
ويصلي عند ابتداء درس الحديث وتبليغ السنن فيقول: الحمدرب العالمين أكمل الحمد على كل حال والصلاة والسلام الأتمان والأكملان على سيد المرسلين كلما ذكره الذاكرون وكلما غفل عن ذكره الغافلون اللهم صل عليه وعلى آله وسائر النبيين وآل كل وسائر الصالحين نهاية ما ينبغي أن يسلكه السالكون.
ويصلي عند ابتداء التذكير والعظة أي: بعد الحمد والثناء لأنه موطن تبليغ العلم المروي عنه عليه السلام.
ووقت كفاية المهم ورفع الهم.
ووقت طلب المغفرة والكفارة فإن الصلاة عليه محاء الذنوب.
ووقت المنام والقيام منه.
وحين دخول السوق لتربح تجارة آخرته.
وحين المصافحة لأهل الإسلام.
وحين افتتاح الطعام فيقول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وطيب أرزاقنا وحسن أخلاقنا.
وفي الشرعة والسنة في أكل الفجل بضم الفاء وسكون الجيم أن يذكر النبي عليه السلام في أول قضمة، لئلا يوجد ريحه، قال بعضهم: المقصود الأصلي من الفجل ورقه كما قالوا المطلوب من الحمام العرق ومن الفجل الورق.
ويصلي عند اختتام الطعام فيقول: الحمد الذي أطعمنا هذا ورزقناه من غير حول منا وقوة الحمدالذي بنعمته تتم الصالحات وتنزل البركات اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم ويصلي عند قيامه من المجلس فيقول: صلى الله وملائكته على محمد وعلى أنبيائه فإنه كفارة اللهو واللغو الواقعين فيه.
ويصلي عند العطسة عند البعض وكرهه الأكثرون كما قال في الشرعة وشرحها.
ولا يذكر اسم النبي عند العطاس بل يقول الحمد.
ولا وقت الذبح حتى لو قال بسم الله واسم محمد لا يحل لأنه لا يقع الذبح خالصًاولو قال بسم الله وصلى الله على محمد يكره.
ولا وقت التعجب فإن الذكر عند التعجب أن يقول سبحان الله.
ويصلي عند طنين الأذن ثم يقول: ذكر الله من ذكرني.
وفي خطبة النكاح فيقول: الحمد الذي أحل النكاح وحرم السفاح والصلاة والسلام على سيدنا محمد الداعي إلى الله القادر الفتاح وعلى آله وأصحابه ذوي الفلاح والنجاح.
وعند شم الورد وفي مسند الفردوس الورد الأبيض خلق من عرقي ليلة المعراج.
والورد الأحمر خلق من عرق جبريل.
والورد الأصفر خلق من عرق البراق وعن أنس رضي الله عنه رفعه «لما عرج بي إلى السماء بكت الأرض من بعدي فنبت الأصفر من نباتها فلما أن رجعت قطر عرقي على الأرض فنبت ورد أحمر ألا من أراد أن يشم رائحتي فليشم الورد الأحمر».
قال أبو الفرج النهرواني هذا الخبر يسير من كثير مما أكرم الله به نبيه عليه السلام ودل على فضله ورفيع منزلته كما في المقاصد الحسنة.
ويصلي عند خطور ذلك الجناب بباله.
وعند إرادة أن يتذكر ما غاب عن الخاطر فإن بركة الصلوات تخطر على القلب.
ومن آداب المصلي أن يصلي على الطهارة وقد سبق حكاية السلطان محمود عند قوله تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٍ} إلخ الآية.
وأن يرفع صوته عند أداء الحديث.
وأن يكون على المراقبة وهو حضور القلب وطرد الغفلة وأن يصحح نيته وهو أن تكون صلواته امتثالًا لأمر الله وطلبًا لرضاه وجلبًا لشفاعة رسوله وأن يستوي ظاهره وباطنه فإن الذكر اللساني ترجمان الفكر الجناني فلابد من تطبيق أحدهما بالآخر وإلا فمجرد الذكر اللساني من غير حضور القلب غير مفيد.
وأن يصلي ورسول الله صلى الله عليه وسلّم مشهود لديه كما يقتضيه الخطاب في قوله: السلام عليك فإن لم يكن يراه حاضرًا وسامعًا لصلاته فأقل الأمر أن يعلم أنه عليه السلام يرى صلاته معروضة عليه وإلا فهي مجرد حركة لسان ورفع صوت.
واعلم أن الصلوات متنوعة إلى أربعة آلاف وفي رواية إلى اثني عشر ألفًا على ما نقل عن الشيخ سعد الدين محمد الحموي قدس سره كلٌّ منها مختار جماعة من أهل الشرق والغرب بحسب ما وجدوه رابطة المناسبة بينهم وبينه عليه السلام وفهموا فيه الخواص والمنافع منها ما سبق في أوائل الآية وهو قوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم.
ومنها قوله: اللهم صل على محمد النبي كما أمرتنا أن نصلي عليه وصل على محمد النبي كما ينبغي أن يصلي عليه وصل على محمد بعدد من صلى عليه وصل على محمد النبي بعدد من لم يصل عليه وصل على محمد النبي كما تحب أن يصلي عليه، من صلى هذه الصلوات صعد له من العمل المقبول ما لم يصعد لفرد من أفراد الأمة وأمن من المخاوف مطلقًا خصوصًا إذا كان على طريق يخاف فيه من قطاع الطريق وأهل البغي.
ومنها قوله: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وعلى المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، من صلى هذه الصلوات كثر ماله يومًا فيومًا.
ومنها قوله: اللهم صل على محمد وآله عدد ما خلقت اللهم صل على محمد وآله ملىء ما خلقت اللهم صل على محمد وآله عدد كل شيء اللهم صل على محمد وآله ملىء كل شيء اللهم صل على محمد وآله عدد ما أحصاه كتابك اللهم صل على محمد وآله ملىء ما أحصاه كتابك اللهم صل على محمد وآله عدد ما أحاط به علمك اللهم صل على محمد وآله ملىء ما أحاط به علمك.
ومنها قوله: اللهم صل على سيدنا محمد مفرّق فرق الكفر والطغيان ومشتت بغاة جيوش القرين والشيطان وعلى آل محمد وسلم.
ومنها قوله: اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم بعدد ما في جميع القرآن حرفًا حرفًا وبعدد كل حرف ألفًا ألفًا من قاله من الحفاظ بعد تلاوة حزب من القرآن استظهر بميامنه في الدنيا والآخرة واستفاد من فائدته صورة ومعنى.
ومنها قوله: اللهم صل على سيدنا محمد ما اختلف الملوان وتعاقب العصران وكرّ الجديدان واستقل الفرقدان وبلغ روحه وأرواح أهل بيته منا التحية والسلام وبارك وسلم عليه كثيرًا.
ومنها قوله: اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد كل داء ودواء.
ومنها قوله: اللهم صل على محمد بعدد ورق هذه الأشجار وصل على محمد بعدد الورد والأنوار وصل على محمد بعدد قطر الأمطار وصل على محمد بعدد رمل القفار وصل على محمد بعدد دواب البراري والبحار.
ومنها قوله: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وسلم صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيآت وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات.
على المصطفى صلوا فإن صلاته ** أمان من الآفات والخطرات

تحيته أصل الميامن فاطلبوا ** بها جملة الخيرات والبركات

ومنها قوله: الصلاة والسلام عليك يا رسول الله.
الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله.
الصلاة والسلام عليك يا خليل الله.
الصلاة والسلام عليك يا صفي الله.
الصلاة والسلام عليك يا نجي الله.
الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله.
الصلاة والسلام عليك يا من اختاره الله.
الصلاة والسلام عليك يا من زينه الله.
الصلاة والسلام عليك يا من أرسله الله.
الصلاة والسلام عليك يا من شرفه الله.
الصلاة والسلام عليك يا من عظمه الله.
الصلاة والسلام عليك يا من كرمه الله.
الصلاة والسلام عليك يا سيد المرسلين.
الصلاة والسلام عليك يا إمام المتقين.
الصلاة والسلام عليك يا خاتم النبيين.
الصلاة والسلام عليك يا شفيع المذنبين.
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله رب العالمين.
الصلاة والسلام عليك يا سيد الأولين.
الصلاة والسلام عليك يا سيد الآخرين.
الصلاة والسلام عليك يا قائد المرسلين.
الصلاة والسلام عليك يا شفيع الأمة.
الصلاة والسلام عليك يا عظيم الهمة.
الصلاة والسلام عليك يا حامل لواء الحمد.
الصلاة والسلام عليك يا صاحب المقام المحمود.
الصلاة والسلام عليك يا ساقي الحوض المورود.
الصلاة والسلام عليك يا أكثر الناس تبعًا يوم القيامة.
الصلاة والسلام عليك يا سيد ولد آدم.
الصلاة والسلام عليك يا أكرم الأولين والآخرين.
الصلاة والسلام عليك يا بشير.
الصلاة والسلام عليك يا نذير.
الصلاة والسلام عليك يا داعيًا بإذنه والسراج المنير.
الصلاة والسلام عليك يا نبي التوبة.
الصلاة والسلام عليك يا نبي الرحمة.
الصلاة والسلام عليك يا مقفي.
الصلاة والسلام عليك يا عاقب.
الصلاة والسلام عليك يا حاشر.
الصلاة والسلام عليك يا مختار.
الصلاة والسلام عليك يا ماحي.
الصلاة والسلام عليك يا أحمد.
الصلاة والسلام عليك يا محمد صلوات الله وملائكته ورسله وحملة عرشه وجميع خلقه عليك وعلى آلك وأصحابك ورحمة الله وبركاته.
ومنها قوله: السلام عليك يا إمام الحرمين.
السلام عليك يا إمام الخافقين.
السلام عليك يا رسول الثقلين.
السلام عليك يا سيد من في الكونين وشفيع من في الدارين.
السلام عليك يا صاحب القبلتين.
السلام عليك يا نور المشرقين وضياء المغربين.
السلام عليك يا جد السبطين الحسن والحسين عليك وعلى عترتك وأسرتك وأولادك وأحفادك وأزواجك وأفواجك وخلفائك ونقبائك ونجبائك وأصحابك وأحزابك وأتباعك وأشياعك سلام الله والملائكة والناس أجمعين إلى يوم الدين والحمدرب العالمين.